|

تقليم وتكريب نخيل التمر

تقليم وتكريب نخيل التمر

مقالة للأستاذ الدكتور خالد عبد الله سهر

يحتاج رأس النخلة كغيرها من النباتات الى خدمات زراعية متعددة ومتواصلة من أجل تشجيع النمو الخضري منذ بداية زراعة الفسيلة أو النبتة النسيجية وحتى الأزهار وإنتاج الثمار ، وازدياد الانتاج سنوي حتى مرحلة بلوغ الأشجار ، والسعي لتحسين نوعية الثمار المنتجة مع الحفاظ على كمية إنتاج سنوي مناسب فيما بعد . وتشمل هذه الخدمات التقليم ، التكريب ، نظافة رأس النخلة ، التلقيح ، خف الثمار ، تدلية العذوق وتغطيتها ، قطف الثمار ، حصاد الثمار وجمعها ومقاومة الآفات وغيرها .

أن السعف الجاف ( القديم ) : السعف الذي فقد الصبغة الخضراء وتوقف عن القيام بوظائفه حيث السعفة بعمر 3-4 سنوات تقل كفاءتها التمثيلية بنسبة 65 ٪ ، وتموت بعمر ٦-٧  سنوات . وتعتبر إزالة السعف الجاف من أعمال الخدمة الضرورية لأن بقاءه يعيق (الصاعود) عند ارتقائه لجذع النخلة أثناء عملية خدمة العذوق . ويفضل إجراء العملية إزالة السعف قبل موسم نضج الثمار أو بعد الجني أو عند التلقيح أو التركيس ( شهر حزيران ) ، حيث يزال السعف السفلي الكائن تحت مستوى أطراف العذوق المتدلية لأنها تزيد من الرطوبة النسبية حول العذوق مما يعرضها لبعض إصابات الثمار مثل الوشم أو التشطيب والطرف الأسود . ويعتمد عدد السعف الجاف الذي يقطع من النخلة على قوة نشاطها وعلى الظروف الجوية فكلما كان نموها جيدا ازداد عدد سعفها الجاف

السعف الأخضر : حيث تتم إزالة دور أو دورين من السعف الأخضر مراعاة التوازن بين النمو الخضري و الثمري وترك ١٠ سعفات لكل عذق ثمري

ألا انه ينصح بعدم إزالة السعف الأخضر إلا في الحالات التالية :

–      الإصابة الشديدة بحشرة الدوباس أو الحشرة القشرية ( بارلاتوريا ) .

–      بقاء عدد كبير من السعف تحت عذوق الثمار مما يزيد أحيانا من نسبة الإصابة بالتشطيب و اسوداد الطرف

–      بعد تدلية العذوق فإن كثرة السعف عن اللازم تؤدي إلى تكوين طبقة تحجب الضوء عن الشماريخ الموجودة في قاعدة العذوق وبالتالي يتأخر تلوينها ونضجها عندما تكون معظم الثمار على العذوق ، إما في طور الرطب أو التمر ، نجد أن الثمار الموجودة على أكتاف العذق ( الجزء الخارجي من الشماريخ ) ما زالت خضراء أو في طور الخلال المبكر .

–      تؤدي زيادة عدد السعف السفلي إلى تراكم الرطوبة النسبية حول الثمار في منتصف الصيف وقد يؤدي ذلك إلى تعفن بعض الثمار .

–      عندما يبدأ جمع الثمار ، قد تتنافس هذه السعفات مع الثمار على كمية المياه المحدودة خاصة إن لم يتم تقليل كمية مياه الري في فترة الجني ، بحيث أن في مثل هذه الظروف يستحسن إزالة بعض السعف السفلي لتحسين نوعية الثمار.

Similar Posts