زيارة علمية للمكاتب الزراعية

نظمت كلية الزراعة جامعة سامراء زيارة علمية للمكاتب الزراعية في مدينة بلد وذلك  لبيان اهمية انتاج او استيراد التكنولوجيا الزراعية الحديثة وتعريف الطلبة على أنواع المبيدات الزراعية الجهازية سواء كانت  

ثابتة : وهي التي تبقى ثابتة بدون تغيير داخل الأنسجة النباتية بدون أن تتحلل ، ولا يتم استخدام هذه الأنواع في الوقت الحالي ، ولكن يعتبر السيلينيوم أحد العناصر الجهازية الثابتة .

او كانت تقبل التحلل : وهي التي تنفذ لداخل النباتات ، حيث تظل فعالة ضد الآفات ، وذلك في الصورة الأصلية لها، ثم تتحلل من خلال النباتات إلى مواد غير سُمية .

او تقبل التنشيط : وهي التي تنفذ داخل النباتات في الصورة الأصلية لها، ثم تتحول بعد ذلك داخل الأنسجة النباتية من خلال تأثير الإنزيمات إلى مركبات سامة بشكل أكبر على الآفات .

كما تم التعرف على مبيدات الادغال رفيعة وعريضة الأوراق.

إضافة لذلك تم التعرف على ان إجازات الوكالات الخاصة ببيع المواد والمستلزمات الزراعية تُمنح لجميع المهندسين الزراعيين ممن لديهم إجازة ممارسة مهنة صادرة من نقابة المهندسين الزراعيين , وذلك لتشجيع الطلبة على بناء قاعدة للاستثمارات الفردية والجماعية وإيجاد فرص عمل للمهندسين الزراعيين كونهم شريحة مهمة وفعالة  في تطوير القطاع الزراعي  والذين سيكون لهم دور كبير وفعال في إنعاش الاقتصاد الوطني وزيادة الدخل القومي للبلاد.

Similar Posts