كلية الزراعة جامعة سامراء تنظم ندوة علمية

نظمت كلية الزراعة – جامعة سامراء وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في الكلية اليوم الأربعاء الموافق 22/2/2023  ندوة علمية بعنوان (اختراعات قدمتها النساء للإنسانية)  ألقتها السيدة سحر سعد محسن .

 تضمنت الندوة محاور عدة أهمها.: التأكيد على أهمية دور المرأة في بناء المجتمعات وتطرقت الى اهم الاختراعات والأبتكارات المميزة التي قامت بها المرأة على مر العصور . وان النساء غيّرن وجه العالم وساهمن بالتطور الإنساني الحديث عبر اختراعات واكتشافات  طورتها المرأة ومنها الكمبيوتر، فبعد الحرب العالمية الثانية كانت ” غريس هوبر” تعمل في جامعة هارفارد على تطوير (IBM– هارفارد مارك )، وهو أول جهاز كمبيوتر تجاري في العالم.  وان ستيفاني كوليك وهي باحثة كيميائية اكتشفت مادة الـ”Kevlar“، والتي هي أقوى من مادة الفولاذ بخمس مرات، وقادها إكتشافها هذا الى تطوير سترة واقية من الرصاص عام 1966 واستخدمت هذه المادة بعد ذلك في عدد من الصناعات مثل كابلات الجسور المعلقة، والخوذ، والفرامل، والزلاجات، ومعدات التخييم .

 ومريم الأسطرلابية، وهي عالمة سورية من حلب استطاعت أن تطور الأسطرلاب في نموذج أكثر دقة، جعلت العديد من علماء الفلك اليوم يتحدثون عن دورها الجليل في علم الفلك , وقامت أليس باركر باختراع نظام التدفئة المركزية, وجوزفين كوشران بابتكارغسالة الصحون ،ومارغريت نايت بتصنيع الأكياس الورقية، وهيدي لامار باختراع نظام الاتصالات اللا سلكية “واي فاي”، وقامت باتريسيا باث بتطوير الليزر لجراحة العيون وغيرهن كثير .

وأخيرا ذكرت المحاضرة ان الهدف من هذه المحاضرة هو تسليط الضوء على الاختراعات والاكتشافات التي أدت النساء فيها دورًا مهمًا وان المرأة ساهمت من خلال الاختراعات التى قدمتها في تتغير حياتنا اليومية بشكل أفضل، رغم ما تعرضت له خلال السنوات الماضية من قوانين مجحفة وعادات وتقاليد تقلل من شأنها، بالإضافة إلى الواجبات المكلّفة بها في المنزل، إلّا أنها استطاعت أن تقدم لنا اختراعات رائعة جعلت حياتنا في صورة أفضل.

Similar Posts