مراحل نمو وتطور ثمرة النخيل

مراحل نمو وتطور ثمرة النخيل

مقالة للأستاذ الدكتور خالد عبد الله سهر

تحتاج ثمرة النخيل من مرحلة التلقيح حتى مرحلة النضج التام الى 200 يوم حيث تمر بعدة مراحل وهي :

  1. مرحلة الحبابوك : وهي المرحلة التي تبدأ بعد عقد الثمار مباشرة حيث تتكون الثمرة الصغيرة من الزهرة التي حصل فيها الاخصاب وتكون كروية ولونها اصفر مخضر او اخضر كريمي وتمتد من 4 – 5 أسابيع.
  2. مرحلة الجمري : هي المرحلة الخضراء واطول فترة تمر بها الثمار وفيها يزداد حجم الثمرة حتى يصل الى الحد الأقصى في نهاية هذه المرحلة. وتتميز الثمار في هذه المرحلة باللون الأخضر ونسبة سكريات قليلة جدا ونسبة رطوبةعالية ونسبة الياف عالية.
  3. مرحلة الخلال: هي المرحلة الملونة حيث تكتسب الثمار اللون الأصفر او الوان أخرى حسب الصنف وزيادة وزن الثمرة ونسبة المادة الجافة وصلابة الثمرة وانخفاض نسبة المادة  التانينية القابضة وظهور الطعم الحلو .
  4. مرحلة الرطب : في هذه المرحلة يبدأ ترطيب انسجة الثمرة  كما تبدأ رخاوتها تزداد بشكل تدريجي  ويصبح قوام الثمرة لين وخالية من المواد التانينية وتتميز المار بالنكهة الجيدة والحلاوة العالية, وتعتبر هذه المرحلة هي مرحلة اكتساب النضج .
  5. مرحلة التمر: وهي المرحلة الأخيرة وتتميز بتحول اللون الزاهي للرطب الى اللون الغامق وفيها يقل وزن الثمرة ويتقلص حجمها وينكمش نتيجو لفقدان الماء وتوقف انتقال السكريات واهم مميزاتها :
  6. توقف النشاطات الانزيمية
  7. ثبات نسبة السكر والمادة الجافة والرطوبة وحجم ووزن الثمرة .
  8. تصبح الثمار صالحة للجني والنقل والخزن .
  9. تكون الثمار ذات حماية ذاتية ضد الإصابة بالكائنات الدقيقة التي تسبب تعفن الثمار وتخمرها وهذا يعود الى النسبة العالية من السكريات.

وتعتبر عملية جني التمور من العمليات المكلفة في انتاج التمور ومن اهم معوقات الجني هو الطول الشاهق للنخيل والجني السيء يؤدي الى رداءة التمور التي تصل للمستهلك او معامل التعبئة.

Similar Posts