نبات الأراليا او الشفليرا Schefflera

نبات الأراليا او الشفليرا Schefflera

الاسم العلمي Polyscias balfouriana

العائلة  Araliaceae

تعتبر الأراليا او الشفليرا شجيرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها من 3 – 6 متر، مع سيقان قليلة التفرع وهي من أكثر النباتات الداخلية شهرة ولها عدة أنواع تختلف باختلاف أوراقها، فمنها ما يكون لون أوراقها أخضر فقط، وأخرى خضراء مبرقشة باللون الاصفر. يفضل ابعادها عن الأطفال و الحيوانات الأليفة.  

الإحتياجات البيئية لـنبات الاراليا

 تحتاج الأراليا إلى جو دافيء رطب وإضاءة ساطعة. أما درجة الحرارة المناسبة فهي بين 18-25 درجة مئوية.  

ري الاراليا الزائد عن الحد يتسبب في حدوث تعفن بالجذور وتساقط الأوراق وهو السبب الأكثر شيوعاً لموت نبتة الأراليا. لذلك يجب مراعاة جفاف التربة بمعدل 50% قبل ريها مرة أخرى. ويجب ترطيب الأوراق بالماء يومياً في فصل الصيف لان إنخفاضها قد يتسبب في تتضررها وتساقط الأوراق.

ويتم زراعة الأراليا  في تربة جيدة التهوية والصرف حتى لا تتعفن الجذور. وفي حال زراعة النبتة في اصص يفضل إختيار الاصص الصغيرة الحجم، لأنها تساعد على نمو الأراليا من خلال جفاف التربة بسرعة أكثر وعدم حدوث ري زائد عن الحد المطلوب مع الانتباه للتصريف الجيد.

تحتاج الأراليا القليل جداً من السماد، ويمكن إضافة سماد غني بالنيتروجين أثناء مراحل النمو كل 15 يوم او مرة كل شهر في الصيف و الربيع اما في الشتاء و الخريف فالتسميد مرة كل شهرين. لكن قد يتسبب استخدام الكثير من السماد في إحداث أضرار وبقع بنية على الأوراق اة حوافها بسبب السمية وتراكم رواسب الملح في التربة، عندها ينصح بغسل التربة للتخفيف من نسبة الأملاح، ويمكن إعادة زراعته في تربة جديدة.

اكثار الاراليا

أسهل طريقة وأكثرها إستخداما هو زراعتها بالعقل خلال فصل الربيع، بينما يمكن زراعتها أيضاً بواسطة الترقيد الهوائي إذا كان جذعها سميكاً بما يكفي ويفضل إذا تم اللجوء إلى تلك الطريقة أن تكون درجة الحرارة حوالي 21 درجة مئوية. كما يمكن اكثارها بالنموات الجانبية (الخلفات).ويجب تقليم النبتة من فترة لأخرى للمساعدة تسريع نموها .

آفات الاراليا

على الرغم من أن الأراليا من أكثر نباتات الزينة الداخلية مناعة للأفات إلا أنها يمكن أن تتأثر بحشرات المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي وسوس العنكبوت اضافة الى  ان الري الزائد ولفترات طويلة يسبب وجود الامراض والحشرات  وتعفن الجذور وللوقاية من تلك الأمراض ومكافحتها انقل النبات المصاب بعيدًا عن باقي النباتات المنزلية؛ لتجنب انتقال الآفات إلى باقي النباتات وقم بإزالة أكبر عدد ممكن من الآفات، وذلك من خلال استخدام قماشة مبللة ومسح أجزاء النبات. ينصح برش الأراليا بإنتظام بسائل منظف قابل للتحلل العضوي أو الكحول. وكرر العملية بشكلٍ أسبوعي  للتأكد من عدم وجود أي آفات.

مشاكل نبات الاراليا

الإفراط في الري

يعد الإفراط في الري هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابة أوراق النبات بالذبول والاصفرار، فقد يؤدي الإفراط في الري إلى تعفن الجذور، وقد يزداد وضع الجذور سوءاً فتموت، وبالتالي يتوقف النبات عن امتصاص الماء والغذاء، فتذبل الأوراق بشكلٍ أكبر، لذا ينصح بتجنب الإفراط في الري، وإذا كانت الأوراق جافة فيعود السبب إلي زيادة الحرارة ، وفي هذه الحالة يمكنك ضبط الري مع عدم الاسراف . اما اذا كانت الأوراق شاحبة مع حواف بنية فيكون السبب عدم كفاية مياه الري، وينصح بإزالة هذه الأوراق وري النبات.

الضوء

 الإضاءة المنخفضة تتسبب في نمو النبات بشكلٍ بطيء، مما يقلل من نسبة استهلاكه للمياه، فتصبح كمية الري المخصصة تفوق حاجته والعلاج بتوفير الإضاءة المناسبة.

درجة الحرارة

بسبب جفاف الهواء وزيادة درجات الحرارة (أكثر من 30 ºم) خلال الصيف تجعد بالأوراق ، والعلاج بضبط درجة الحرارة .

 صدمة الزرع

في الحالات التي يتم بها إعادة زراعة نبات الاراليا، وخصوصًا في حال أن النبات كان يعاني وبشكل مسبق من مرضٍ أو إجهاد، سيؤدي هذا إلى توقف الجذور عن النمو بشكلٍ مؤقت حتى تتأقلم مع بيئة الزراعة الجديدة، وعليه فإن النبات سيذبل بشكلٍ سيئ، وينصح ليتجاوز النبات هذه الصدمة، توفير ظروف معتدلة تسمح لها بالنمو بشكل جيد.

Similar Posts