ندوة حضورية

لليوم الثاني على التوالي يستمر القاء محاضرات الدورة التدريبية الوظيفية التي اقامها المركز الإرشادي التدريبي الزراعي في صلاح الدين – المزرعة الإرشادية في بلد وبالتعاون مع كلية الزراعة جامعة سامراء و للفترة من 22 -24 / 11 / 2022 بعنوان( التسويق الزراعي باستخدام الطرق الحديثة لعمليات ما بعد الجني) وقد القى المدرس الدكتور منى عايد يوسف محاضرة عن دور الارشاد التسويقي في رفع الكفاءة التسويقية .

تحدثت فيها عن اكتساب الإرشاد التسويقي أهميته من خصائص ومواصفات الإنتاج الزراعي ومنها صعوبة تقدير الإنتاج الزراعي ، وصعوبة تحديد تكلفة الوحدة المنتجة ، وموسمية الإنتاج الزراعي ، وصغر الحيازات الزراعية ، وعدم مرونة العرض والطلب علي الإنتاج الزراعي . لذلك فإن المهام الملقاة علي عاتق الإرشاد التسويقي كبيرة حيث أنه سيكون حلقة الوصل بين البحث العلمي كناقل للتكنولوجيا المتطورة في مجال التسويق وبين المنتجين ، كما أنه يعمل علي تلبية احتياجات المستهلك النهائي ، فالتسويق يعتبر سلسلة متصلة ، والإرشاد الزراعي هو حلقة الوصل بين حلقات هذه السلسلة حتى تتكامل منظومة التسويق للمنتجات الزراعية .

كما ذكرت ايضا أن تحقيق الكفاءة التسويقية والتي يعني بها أداء الخدمات التسويقية بوضعها الحالي بتكلفة أقل أو زيادة هذه الخدمات وتحسينها بنفس التكاليف أو مع زيادة التكاليف ولكن بنسبة أقل من معدل الزيادة في الخدمة التسويقية أو يقصد بها أيضاً النسبة بين كل من الناتج من النشاط التسويقي والذي يتمثل في إشباع رغبات المستهلك من السلع والخدمات وبين إجمالي عناصر الإنتاج المستخدمة في العملية التسويقية أي إحداث تغيرات في الأنظمة التسويقية من شأنها تقليل تكاليف أدائها مع عدم تخفيض إشباع المستهلكين.

وتتمثل هذه الكفاءة في تخفيض معدلات الفقد أثناء المراحل التسويقية ما بين المنتج والمستهلك ويلزم لتحقيق الكفاءة التسويقية أن يقوم الإرشاد الزراعي بدوره في نقل المعلومات والإرشادات التسويقية من خلال تنظيم الخدمات الإرشادية التسويقية للمراحل والوظائف والمؤسسات التسويقية بجانب الأنشطة التي تؤديها الأجهزة التسويقية والتي تعد كأنشطة تخطيطية وتنظيمية وتمويلية ومتابعة لأعمال التسويق .

Similar Posts